مدينة قاخ جنة الله على أرض اذربيجان

قاخ تكتب بلغة أذربيجان : Qakh، وباللغة الجورجية (კახი ).تعتبر قاخ عاصمة Qakh رايون الواقع في شمال أذربيجان، بالقُرب من الحدود الروسية. يبلغ عدد سكانها حوالي 13,800 نسمة، غالبية السكان جورجيين الأصل وبالتالي يتحدثون اللغة الجورجية. تحتوي مدينة قاخ على ثلاث كنائس تاريخية، منها واحدة تضم متحفاً متواضعاً. يشتمل وسط المدينة المتألق على مناظر طبيعية خلابة تبدأ من منطقة تسمى “إليسو” İlisu تقع على بُعد مسافة 15 كم من مدينة قاخ. واديها العلوي ينتصف فى موقعه العديد من المطاعم الريفية الجذابة والكثير من الفنادق الراقية .الجمال الطبيعي المفرط الذى منحه الله للمدينة جعل الناس تلقب قاخ بـ” سويسرا المصغرة”.

على صعيد أخر، وُجدت حفريات توضح ما تبقى من أنشطة سكان قاخ ايبان تلك العصور، و تشير إلى أنهم كانوا يعملون،إلى حد كبير، في الزراعة المستقرة ،تربية الحيوان والفن.

ووفقاً للمؤرخين، كانت أراضي قاخ Qakh جزء من مملكة Scythian، وهى كانت مجموعة كبيرة من البدو الأوراسية الإيرانية الذين ذكرتها الشعوب عبر القرون فى كتاباتهم المُكتشفة.

كما كانت هذه المجموعات تقطن مناطق واسعة في السهوب الأوراسية المركزية فى القرن الـ7 قبل الميلاد.أما عن لغات هؤلاء فهى تنتمي إلى اللغة الشرقية فرع من اللغات الإيرانية.

نبذة تاريخية عن قاخ

qax_9

qax_5

تعرض قاخ للإحتلال العربي

مع انتشار الديانة المسيحية في جميع أنحاء المنطقة خلال وجود ألبانيا القوقازية، تم بناء بعض المعابد المسيحية في منطقة قاخ Qakh. فى القرن الـ8 الميلادي،سقطت مدينة Qakh تحت الاحتلال العربي. فى البداية تم غزوها من التركمان أو الأتراك غوز Oghuz Turks وهو مصطلح لغوي معروف باللغة التركية الغربية. وفي وقت لاحق،سكنت المنطقة  التركمان Qipchaq أو الأتراك كثيرين الترحال، ومن هنا تم ادماج منطقة قاخ مع الدولة السلجوقية العظمى،التى كان أسسها الزعيم التركي Tughril Beg فى عام 1037 .

كانت قاخ Qakh في وقت لاحق جزءاً من دول الأتابكة وملوك شيروان. ومع غزو  وسيطرة حكم الخانات في أذربيجان في القرن الـ13، دخلت القبائل البدوية المنغولية المنطقة وعمرتها بالسكان.

مبانى قاخ المعمارية الجذابة

مبانى قاخ المعمارية الجذابة

في عام 1562، وبأمر من الشاه الصفوي طهماسب الأول، تم تأسيس بلدة أو “اليسو سلطانات ” İlisu Sultanate في Qakh،التى صارت ،فى القرن الثامن عشر،منطقة نفوذ قوية فى عهد الإمبراطورية العثمانية.

Illisu Sultanate اليسو سلطانات

Illisu Sultanate

قاخ

تمرد شعب قاخ ضد الإمبراطورية الروسية

في عام 1803، تم ضم سلطنة اليسو للإمبراطورية الروسية. وبسبب خلاف نشب بين حاكم السلطنة “إليسو”ويدعى” دانيال”وحكومة روسيا، الأمر الذى ادى إلى اندلاع مظاهرات مناهضة ضد الحكم الروسي في عام 1844.على أثرها هُزم السلطان Daniyel بالقرب من قرية من اليسو، لكنه استمر فى نضاله ضد الروس جنباً إلى جنب مع زعيم حركة الحرية الوطنية، الإمام شامل.

كانت النتيجة ،ان أحرق الروس سلطنة “إليسو”، وتم تقسيم أراضي السلطنة إلى وحدات إقليمية، وضمها إلى وحدة مستعمرة نابعة من روسيا القيصرية.

qax_8

مع إعلان استقلال جمهورية أذربيجان الديمقراطية مايو 1918، تم الابقاء على مدينة Qakh في أذربيجان.وكما عُرف تاريخياً، أن خلال الحكم السوفياتي، كان قد تم تأسيس Qakh بمثابة رايون أو اقليم داخل نظام الإشتراكية السوفيتية فى آذربيجان وذلك في عام 1930 م.

احد شوارع قاخ المتميزة والهادئة

احد شوارع قاخ المتميزة والهادئة

موقعها الجغرافي

تحتل مساحة منطقة قاخ 1,494 كم مربع .وتقع على الحدود مع روسيا من الشمال، وجورجيا من الغرب. تشترك معها أيضاً الحدود الداخلية مع رايون زاكاتالا في شمال غرب البلاد، والمناطق Yevlakh وSamukh في الجنوب ،بالإضافة إلى منطقة شكي في الشرق.

قاخ

وسائل النقل فى قاخ

جميع سُبل النقل البري متوفرة فى المدينة. توجد طرق وعرة تؤدي الى قُرى داخلية لابد من استخدام سيارات متخصصة مثل 4×4 حتى تستطيع الوصول إليها.

One Response

  1. Naouel Jaaidi 03/12/2016

Add Comment