مدينة آستارا الساحلية | موطن جبال تاليش الساحرة

تقع مدينة آستارا في الجنوب الشرقي من آذربيجان، على الحدود مع إيران.تعرف آستارا بـ Azerbaycan Astarasi هي مدينة ساحلية خلابة صغيرة المساحة ،وتعد نقطة عبور هامة على طريق باكو-طهران.

جبال تاليش

جبال تاليش

مناطق خلابة فى استارا

يحيط مدينة أستارا حقول الأرز. من ناحية منطقة الجبال، يجري نهري Astarachay ونهر Tengerud اللذان يصبان في بحر قزوين.

تعد مدينة أستارا إلهاماً للعديد من الرساميين الفرنسيين الذين زاروها فى القرون السالفة ؛لما تمتلكه من مناظر طبيعية ساحرة جعلتهم يبدعون صورها واشكال جبالها (تاليش) فى لوحات فنية رائعة تبرز ايضاً عادات وثقافة السكان المحليين فى تلك المنطقة.

تغطي مساحة آستارا أكثر من 37،000 هكتار من الغابات ذات أشجار متنوعة مثل شجر البلوط وشجر الخشب الحديدي (وهو الشجر الذي يشاع عنه فى اذربيجان بانه يغرق اسفل الماء كالحديد)لذا اطلقه عليه اسم Ironwood.ويستخدم الخشب الحديدي لصُنع ألواح النول التى تستعمل فى نسج، السجاد، وقطع غيار تستغل فى صناعة الغزل والنسيج.

astara 2

تمتلىء أيضاً غابات المدينة الشاسعة بنباتات مختلفة مثل السفرجل البرية، المشملة (Mespilus)، الزعرور، العنب الأسود، وشجرة الحرير مع الزهور الوردية، القش الاخضر، نبات الفشاغ (وهو نوع من النباتات المجففة التى تستخدم لنكهة بعض المشروبات من الأدوية الطبية)، العنب الأحمر، شجراللبلاب الذي يعتبر لمثابة عضو من أعضاء عائلة  الكروم ويزرع على نطاق واسع هنا فى المنطقة.
من ناحية أخرى ،تستوعب الغابات الواقعة حول جبال تاليش حيوانات كثيفة ومتنوعة، مثل الذئاب ،الوشق ،الغزلان وحيوانات النيص وغيرها.

هناك أيضا العديد من الشواطئ الرملية الجميلة على شاطئ بحر قزوين فى المدينة،وما يميز شواطىء أستارا عن غيرها من المدن الأخرى ان مياه البحر نظيفة و واضحة.

محميات أستارا الطبيعية

اذا مرءت من الطريق القادم من مدينة لنكران المجاورة لأستارا الخلابة ، وتحديداً فى الإتجاه إلى اليسار على الشريط الساحلي الضيق سيمكنك رؤية وجود المحمية الطبيعية Hirkan  التى تضم غابة مثالية من أشجار الخشب: كشجر الخشب الحديدي،وشجر زيلكوفا وهو نوع من الأشجار الآسيوية التى تزرع كنبات للزينة .

محميات أستارا الطبيعية

  كما تشاهد نباتات زراعة الشاي والمحصول الرئيسي الذي يتم زراعته بوفرة فى جميع مناطق آذربيجان الخصبة .هذا الى جانب اشجار الموالح، والخضروات .

على مسافة قريبة من قرية  تدعى Archivan  يوجد مصدر لينبوع مياه ساخنة ورطبة، تستخدم كمياه طبية؛تعالج الأمراض الشائعة مثل الروماتيزم والأمراض الجلدية. يشتهر هذا المنبع بإسم أسد الله-بولاقي.

في آستارا و على الجانب الآخر من الحدود،هناك العديد من سكان جبال تاليش الذين ينتمون إلى فئات ممن يتقنون اللغات الإيرانية.

معالم تاريخية فى آستارا

هناك أكثر من 400 معلم تاريخي في أراضي هذه المنطقة، والغالبية منهم في القرى الجبلية.

astara 5

من بين تلك المعالم الآثرية : برج “بابك “في قرية شيندان، برج آثري أخر يقع في قرية Nidus، هذا الى جانب ضريح يعود تاريخه الى القرن الثاني عشر يقع في قرية Shakhagay. علاوة على تواجد مسجدين بإسم الحاج تيمور والحاج جهان Bagish . بالإضافة إلى حمام  اشتهر شعبياً بإسم Meshedi ابو طالب ويقع في قرية تسمى  Pensar، وأخر يطبق عليه حمام Karbila’i حامد عبد الله المقام في قرية Archivan.

أما في القرية الجبلية Gapachymahalla يمكنك مشاهدة فندقاً تاريخياً تم تشييده في القرن السابع، هذا الى جانب مقبرة آثرية يعود تاريخها الى القرنين الأول والثالث. وعلى بعد خطوات يمكن اكتشاف أنقاض قلعة قديمة، ضريح، وتماثيل حجرية تنتمي إلى العصور البرونزية والحجرية.

هذا بالإضافة الى ان تم العثور على مدفن قديم. وأشياء عديدة آثرية مثل أدوات وأسلحة الصيد التي تشير إلى أن عدد السكان في هذه الأماكن كانت تعمل في “التعدين” في العصر البرونزي والحديدي.

تضم مدينة أستارا متحفاً، الذي يعرض العديد من الاكتشافات الآثرية التاريخية منها: قطع نقدية، وأدوات حجرية، تمثال حجري لرجلاً يعود لأكثر من 2000 سنة، صور لغزلان منحوتة على قطع من الحجر يعود تاريخها إلى أكثر من 3500  سنة ولها أهمية خاصة.هذا بالإضافة الى أكثر من 8000  معروضات في المتحف.

الأماكن الترفيهية والإقامة

الأماكن الترفيهية والإقامة

هناك العديد من الفنادق الراقية التى تضمها آستارا . إلى جانب ذلك،تجد على الطريق السريع باكو – آستارا مركز للتسوق كبير اسمه “Savalan” الذي  بجواره يمكنك العثور على فندق وقاعات احتفالات ،مقهى، مطاعم سياحية “Sahil “و مطعم “Tourist “.

آستارا

 مدينة استارا هي من المدن الجميلة بطبيعتها في اذربيجان ولكن هناك العديد من المدن الاذربيجانية التي تحدثنا عنها سابقاً مثل ليريك و كوسار و الرائعة نخجوان الآذربيجانية وايضا مدينة قابالا القديمة و مدينة قاخ و مدينة خاشماز و قرية خيناليق.

Add Comment