قرية خيناليق Khinalug أبرز الوجهات الاذربيجانية

Khinalug(خيناليق)تكتب باللغة الأذربيجانية:( Xınalıq Khynalyk)وهي تُعد قرية قوقازية قديمة والتي تعود إلى الفترة الألبانية القوقازية.

 تقع قرية خيناليق عالياً في جبال قباء رايون، أذربيجان،حيث توجد بلدية  تتألف من قُرى Khinalug و Qalayxudat .

موقعها الجغرافي

 تقع قرية خيناليق الى الشمال مباشرة من مدينة قباء في وسط  جبال القوقاز الكبرى المنقسمة بين روسيا وجنوب القوقاز.

تعتبر معظم قرية خيناليق نائية ومعزولة في أذربيجان وهى الأعلى مكان في منطقة القوقاز.

يبلغ عدد سكان قرية خيناليق Khinalug حوالي 2000 نسمة. أما عن التغيرات المناخية فهى تختلف بشكل كبير خلال الصيف والشتاء، تتراوح درجات الحرارة بين 20 درجة مئوية إلى 18 درجة مئوية.

قرية خيناليق

قرية خيناليق

اللغة الرسمية في قرية خيناليق

قليل من الناس من سكان القرية يتحدثون اللغة Khinalug، وهم من الذين ينتمون إلى عائلة اللغات القوقازية فى الشمال الشرقي من البلد،بينما تجد الكثيرين يتحدثون اللغة الأذربيجانية أيضاً.

نبذة تاريخية

تُعد Khinalug من بين أكثر الأماكن القديمة والمأهولة في العالم.لديها تاريخ من أكثر من 5000 سنة؛ بسبب علو مرتفعها وبُعدها تمكنت Khinalug فى الحفاظ على نفسها من الإندثار بالرغم من مواجهاتها للعديد من الغزوات.

يوجد بعض الأماكن التاريخية التى تضمها القرية مثل عدد من المساجد التى يرجع تاريخها الى القرنين الـ12 و15، هذا الى جانب العديد من المقابر القديمة الواقعة بين الجبال.

هناك أيضا العديد من الكهوف المقدسة القديمة.

أدرج اسم Khinalug على قائمة الصندوق العالمي للآثار المراقبة لعام 2008 من بين 100 أسم تشمل معظم المواقع المهددة بالانقراض بسبب القلق إزاء بناء الطريق بين Khinalug وقباء.

قرية خيناليق

الهندسة المعمارية

شييدت المنازل فى قرية  Khinalug من الحصى وتمتد أعلى التل، تشبه المباني ذات الطوابق المتعددة. وقد تم تعيين Khinalug بإعتبارها محمية طبيعية، وبالتالي يحظر البناء في المنطقة.

حاليا، تضم القرية 380 منزلاً. تتميز بشكل موحد للأسقف وقد بنيت على مستوى مرتفع،و هى ملتصقة جنباً الى جنب؛ وذلك لأن التلال شديدة الإنحدار،كما يتم  بناء حدائق صغيرة داخل باحات المنازل.

يرجع عُمر تلك البيوت الى ما بين 200 الى 300 سنة،هذا الى جانب وجود العديد من أنقاض المباني القديمة في القرية.

تشتم من المنازل رائحة القرى الريفية الأصيلة، كما تكتشف تزينها بالسجاد المطرز والملون فوق الأرض وعلى الجدران وهى الصناعة رقم 1 التى تشتهر بها آذربيجان .

الهندسة المعمارية في قرية خيناليق

Skyline of Khinalug 6

العادات والثقافة

لقد حافظ سكان قرية كينالوج على طريقتهم التقليدية في الحياة. حيث تقام حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات بما يتفق تماما مع الطقوس الموروثة من جيل إلى آخر.

زراعة الآراضى هناك ترتبط بهطول المطر،مع تربية الحيوانات كالأغنام .

تشتهر القرية ايضاً بنسيج الصوف. من أهم منتجاتها حياكة الشالات التى تُفيد فى التدفئة شتاءاً، كما ان الشال اشتهر هناك بأنه كان الزى الوطني لأكثر الأشخاص ثراء فى تلك القُرى الفقيرة.

هذا الى جانب الجوارب الصوف المشغولة والمصبوغة بالعديد من الألوان الخلابة التى تتشابه مع ألوان السجاد المنسوج.

هناك أيضاً واحدة من الأنشطة الرئيسية لأهالى القرية تنفذ من قبل السكان المحليين ألا وهى جمع وتحضير الاعشاب كعلاج من الأمراض. كما يتم جمعها وتجفيفها لاستخدامها لاحقاً في صُنع المواد الغذائية وبيعها للسياح.

 مع بداية شهر أغسطس يبدأ موسم العسل في القرية. وهى تشتهر بالعسل المحلي الذي لا يختلف على جمال مذاقه ورائحته اثنان. كما يؤكد السكان المحليين أن العسل هو علاج  لـ سبعين نوع من الأمراض.

أما في فصل الخريف، يحتفل الأهالي بموسم لحوم الماعز الذي يختلف طعمه أيضاً عن أى طعم أخر فى أى مكان بسبب مذاقه الخاص به.

من سلبيات القرية انك من النادر ان تجد وقود نقي وصديق للبيئة.

 بينما يمكنك ان تلاحظ  كزائر كومة من مكعبات الطوب التى يطلق عليها tezek في أذربيجان مصنوعة من السماد.كان هذا الطوب في الماضي بمثابة نوع من الوقود الحيوي كان يستخدم على نطاق واسع في أذربيجان.

يتم تجفيف الطوب المختلط بالقش وتقطيعه فى صورة مكعبات ويترك ليجف في الشمس؛ ليستخدم ،بعد ذلك، فى بناء أسوار عالية.

وحالياً هذا الطوب هو الوقود الرئيسي المستخدم من قبل سكان القرية ؛ لانه مصنوع من مواد ذات جودة عالية ولا تتحمل أي تكاليف إضافية.

Azerbaijani_Village Skyline of Khinalug

الديانة

يتبع سكان قرية خيناليق مذهب الإمام الشافعي. وغالبيتهم متدينون للغاية. قبل دخول الإسلام،كانوا يتبعون الديانة الزرادشتية.

حاليا، هناك ما يقرب من عشرة مساجد في قرية خيناليق. ويذكر أن  بداية دخول الإسلام إلى القرية كان فى القرن الـ12.

في أقدم جزء من القرية تقع آثار الديانة الزرادشتية ممثلة فى برج الحرم، الذي بني في القرن السابع، و لا يتم زيارته إلا خلال الاحتفالات الدينية الإسلامية.

Skyline of Khinalug 2

مُعتقدات أهل القرية

يحيط بـقرية خيناليق Khinalug مجموعة من الكهوف،والـ بيرس PIRS وهى بمثابة “مكان مقدس “أو” ضريح “في أذربيجان. هذا الى جانب المعابد وateshgahs وهى (تعد أماكن إقامة الصلاة التابعة للديانة الزرادشتية في أذربيجان).

يمكنك مشاهدة جميع تلك الأماكن المقدسة فى كل مكان فى القرية.كل مكان أو ضريح يحكى قصة صاحبه المدفون داخله فى كتابات مسطورة فوق جدرانه.

ويطلق على البير الأكثر شهرة فى هذه القرية ” Khydyr Nabi”. ويزوره  الناس عادة للعلاج من آلام الأسنان الحساسة حيث تُعتبر كل الأضرحة أماكن يزورها الناس كعلاج ووقاية من العين الشريرة أو الحسودة والألم.

يعتقد الناس فى القرية أنك لو وجدت قطعة من الحجارة فى الضريح مستديرة الشكل وأخذتها، فسوف تنتهي آلام اسنانك.

Skyline of Khinalug 3

Add Comment