ليريك مدينة الجمال والهدوء فى اذربيجان

فوق أعالي جبال تاليش حيث تشعر هناك كأنك تستطيع لمس السماء بيدك، تكتشف واحدة من أقدم وأجمل مدن آذربيجان الساحرة ألا وهى Lerik. تقع منطقة ليريك Lerik بالقرب من الحدود الإيرانية في جنوب أذربيجان، تحديداً بين الجبال الشاهقة في جبال تاليش والسهل الزراعي الواقع فى الأراضي المنخفضة من مدينة لنكران.

ليريك مدينة الجمال والهدوء فى اذربيجان

مدينة Lerik الجذابة

مدينة Lerik الجذابة

عدد السكان

يبلغ عدد سكان Lerik 77 ألف نسمة.ينقسمون بالتساوي بين الأذريين وتاليش ،وهذا و ينتشر كلا الشعبين في كلا الجانبين من الحدود.

الموقع الجغرافي

تبعد ليريك عن العاصمة الآذربيجانية باكو 325 كيلو متر. يمكنك الوصول الى منطقة ليريك السياحية بواسطة باصات النقل التى تنقلك من باكو الى ليريك فى غضون 9 ساعات. وذلك باستخدام الطريق A323. هذا الطريق يشتمل على مناظر خلابة للغاية على طول نهر لنكران ومتنزه Hirkan الوطنية. رحلات السفر والتنقل إلى نكران وباكو بالباصات منتظمة.

مُعتقد خرافي

تشتهر Lerik بشعبها المُعمر. تنتشر هذه المعلومة الخرافية فى المنطقة بطول العمر البشري؛ على سبيل المثال عاش فيها أقدم رجل قروي معمر يدعى شيرالي بابا مسلموف، ولد في قرية Barzavu، وقد أدرج اسمه من قبل فى موسوعة غينيس للارقام القياسية حيث عاش لمدة 168 عاماً. يعتقد أنه عاش فى الفترة بين 1805 و 1973.

حالياً يعيش في هذه المنطقة عشرات من الأفراد تخطى عمرهم القرن أو المائة عام، ويتميزون بالنشاط والحيوية ،ولا يزالون قادرون على العمل. من هؤلاء يعيش مواطن من أقدم سكان أذربيجان في منطقة ليريك. وهو بالفعل يبلغ 115 سنة، ولديه 8 أطفال و 80 حفيداً و 60 من أبناء الأحفاد و 8 من أبناء أحفاد أحفاده.

المناخ

 الحد الأقصى لمعدل الأمطار السنوي في ليريك وجبال تاليش ما بين 1600 ملم إلى 1800ملم، والتي تهطل على طول طريق الأراضي المنخفضة من لنكران،  ويعد سُرعة هطول الأمطار هناك هو أعلى نسبة في البلد.كما تغطيها الثلوج فى الشتاء؛ لتصنع مناظر خلابة.

ليريك مدينة الجمال والهدوء فى اذربيجان

ليريك في الشتاء

Lerik_Azerbaijan.10

Lerik_Azerbaijan.11

المناطق الترفيهية فى ليريك

 تعتبر ليريك المكان المناسب بشكل مثالي لأولئك السُياح الذين يريدون أن يكونوا بعيداً عن الحياة الحضرية الصاخبة وينشدون التمتع بالهدوء،واستنشاق الهواء الجبلي النقي والتمتع بالنظر إلى الجبال الشاهقة، و الأنهار الجارية والشلالات المنجرفة رائعة الجمال.

Lerik_Azerbaijan.6

Lerik_Azerbaijan_5

Lerik_Azerbaijan_01

Lerik_Azerbaijan_3

تكما شتهر ليريك بالمناطق الترفيهية الطبيعية ،وهما منطقتان الأولى هى Byulyudyul  التي تبعد عن وسط منطقة ليريك مسافة نحو 20 كم.المنطقة الثانية وهى Zyarigala التى تبعد عن ليريك مسافة نحو7 كم.

تكتشف فى مناطق Lerik ينابيع الماء العذب هناك.بينما في الغابات وعلى ضفاف الأنهار تتوافر الأجواء البيئية لصيد الحيوانات البرية مثل :الخنزير البري، الأرنب، الثعلب، والبط. وتعيش النمور في المناطق التي يصعب الوصول إليها داخل الغابات الجبلية.

حالياً تقوم الدولة بوضع أبحاث عن كيفية الحفاظ على هذا الحيوان النادر في المستقبل.

ثقافة المدينة

بالإضافة إلى الطبيعة الفريدة فى هذه المنطقة، كانت ولازالت تشتهر بالثقافة الأصلية والتاريخ القديم. حيث تم العثورعلى أحد الكهوف يرجع تاريخه الى العصر الحجري، ويسمى” GIZ Yurdu” ويقع بالقرب من قرية جبل Mistan على ارتفاع 2430 متراً. بالإقتراب منه تستطيع رؤية النقوش القديمة فوق الصخورهناك،بينما تم اكتشاف أيضاً آثار لمباني قديمة في مرتفعات Orand المعروفة فى المنطقة.هذا الى جانب العديد من المعالم التاريخية.

النشاط الذي يمكنك القيام به فى ليريك

إذا رغبت فى ممارسة الشير على الأقدام ،فستجد أن منطقة ليريك نقطة إنطلاق جيدة للمشي بشوارعها الممهدة.

اقتصاد المنطقة

يتم تطوير الحرفتان التى تشتهر بهما منطقة Lerik: ألا وهما النسيج والسجاد، بالإضافة الى تصنيع مختلف الأدوات المنزلية المصنوعة من الخشب والفخار.

فنادق ومنتجعات ليريك

من ناحية أخرى ،إذا اردت المبيت فى ليريك ؛ لتكتشف طبيعتها الخلابة واماكنها الساحرة، يمكنك البقاء وقتها في منازل السكان المحليين المرحبين بك كزائر خاص لمدينتهم المحبوبة ،كما لديك الاختيارات بين العديد من المنتجعات الواقعة على طول الطريق من مدينة Lenkaran- Lerik. من منتجعات المنطقة الأكثر شعبية على الإطلاق ثلاثة فنادق هم: فندق ومنتجع Relax” ،”Shelale” و “Meshachi”.

صور فندق ومنتج Relax الفاخر

فندق Relax المتميز فى مدينة Lerik

Lerik_Azerbaijan.relax 2

Lerik_Azerbaijan.relax 3

Lerik_Azerbaijan.relax 6

Lerik_Azerbaijan.relax 5

Lerik_Azerbaijan.relax 9

Lerik_Azerbaijan.relax 7

Lerik_Azerbaijan.relax 8

سهرات راقصة وأجواء مرحة تستطيع الإستمتاع بها فى قاعة الأحتفالات بالفندق

سهرات راقصة وأجواء مرحة تستطيع الإستمتاع بها فى قاعة الأحتفالات بالفندق

المطاعم والحانات

 بالإضافة الى اماكن الإقامة المتميزة فى Lerik. يمكنك أيضاً أن تتناول بعض الوجبات الخفيفة الشهية والاستمتاع بالأطباق التقليدية لأذربيجان واخذ قسطاً من الراحة في أجواء ممتعة،وذلك في العديد من الحانات والمطاعم المنتشرة هناك، الأكثر شعبية منها هو مطعم ” Khayal”.

الآثار التاريخية والمعالم السياحية

من بين عوامل الجذب السياحي الرئيسية فى منطقة ليريك ما يلي: ضريح خوجة السيد الواقع في قرية Khanagah (تم إقامته فى القرن الرابع عشر الميلادي). مسجد بُنى فى القرن التاسع عشر في قرية Lyulyukyaran. ضريح بابا حسن ويقع في قرية Jonu. ضريح بابا عيسى ويقع في قرية Mondigah. ضريح بير يوسف ويقع في قرية Kekonu. ضريح جابر شيد فى الفترة ما بين القرنين(الثاني عشر – الرابع عشر) الواقع على الطريق من ليريك إلى قرية Dzhengemiran.

هناك أيضاً ضريح خليف زكريا الواقع بالقرب من قرية Dzhengemiran. الى جانب هذه الأضرحة الآثرية يتم الاحتفاظ بالتماثيل الحجرية المنحوتة على شكل الخروف أوالكباش والتي تستطيع رؤيتها في العديد من القرى. كما تحتوي ليريك على متحف للتاريخ المحلي وعلى نُصب تذكاري عن حرب كاراباخ، يتوسط بين حديقة غناءة فى وسط المدينة المتواضعة.

تمثال حجري على شكل كبش

تمثال حجري على شكل كبش

فضلاً عن المعالم التاريخية، توجد محمية طبيعية آثرية مكونة من العديد من الأشجار القديمة المحتفظ بها فى قرية Dzhengemiran.يمكنك معرفة المزيد عن تاريخ المنطقة من خلال زيارة المتحف الإقليمي في ليريك.

Lerik_Azerbaijan.12

هل سبق ان زرت ليريك من قبل ؟ شاركنا تجربتك 

One Response

  1. أفضل مركز تجميل بالإسكندرية أكتوبر 10, 2016

Add Comment