لنكران مدينة الهواء النقي والشاي الطازج

لنكران (باللغة أذربيجان تكتب Lənkəran وباللغة الآذرية تكتب Ләнкәран) هي مدينة في أذربيجان، تقع على ساحل بحر قزوين، بالقرب من الحُدود الجنوبية مع إيران. ويبلغ عدد سكانها حوالي 220,780 نسمة وفقاً لتعداد 2015 .تقع مدينة لنكران بجوار رايون لنكران لكنها مستقلة عنه. المدينة يشكل متميز قسم من الدرجة الأولى من أذربيجان.

لنكران مدينة الهواء النقي والشاي الطازج

موقع لنكران الجغرافي

بنيت لنكران على طول الضفة الشمالية لنهر يحمل اسم المدينة. كما أن هناك بقايا المستوطنات البشرية في المنطقة التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، وكذلك أنقاض قُرى محصنة من العصور البرونزية والحديدية.

Lankaran 5

Lankaran 6

تحاوط  الشواطئ الرملية مدينة لنكران. وتقع ينابيع المياه المعدنية مسافة 12 كم الى الغرب من المدينة وهى (كبريتيد الحراري والكلوريد والمياه الصوديوم والكالسيوم). تلتقي أيضاً في الغرب بأنقاض قلعة أثرية تسمى Ballabur، بالقرب من بلدة لها نفس اسم القلعة.

تمتلك المدينة مساحات واسعة من الحدائق الوطنية الساحرة، حيث يتم الحفاظ داخلها على مجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات. على رأس قائمة الحيوانات تجد نوع النمرالفارسي .أما من ناحية أنواع النباتات يمكنك رؤية أشجار “آيرون وود”أو “الخشب الحديدي”خلابة فى منظرها والتى تشتهر بها المنطقة هناك. خاصة فى حديقة تدعى Hirkan National Park.

شجر Ironwood

شجر Ironwood

وقد جاءت تسمية تلك الأشجار بهذا الأسم تبعاً للأسطورة المنتشرة فى المنطقة انه الخشب الوحيد الذى يغرق فى الماء. يتميز خشب هذه الأشجار بأنه  لا ينطفىء بسهولة ؛لذا يستخدم فى التدفئة.

من أشهر حدائق لنكران  Gizil-Agach State Reserve وذلك؛ لأنها تستضيف أكثر من 250 نوعاً من النباتات و 30 نوعاً من الأسماك وأكثر من 220 نوعاً من الطيور.

Lankaran 3

نبذة تاريخية

 يعود تاريخ المدينة إلى القرن الـ16. بعد الحرب الروسية الفارسية (1722-1723)، سقطت لنكران في أيدي الروسيين  (1728-1732).إلى ان تم التنازل عنها إلى إيران بموجب معاهدة “رشت” فى عام 1732.

وقعت المدينة مرة ثانية فى ايدي الإيرانيين بين عامين (1804-1813) أثناء الحروب التى اندلعت  بين روسيا والفرس فى تلك الفترة. وعقب عدة سنوات تنازلت ايران نهائياً عن المدينة لصالح روسيا عندما هُزمت فى حروبها التى وقعت من جديد مع الروس وذلك فى الفترة ما بين( 1826-1828 ).

تاريخ المدينة

بمجرد أن دخلت مدينة لنكران في الإمبراطورية الروسية، صارت طبقاً للتقديرات جزء من جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية .

بعد الثورة الروسية عام 1917، ولوقت القصير،أصبحت جزء من جمهورية أذربيجان الديمقراطية. وفي عام 1991 وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، أستطاعت ان تصبح مدينة مستقلة عن أذربيجان.

المناخ

تتميز لنكران بمناخ شبه استوائي رطب؛لوقوعها على حدود البحر الأبيض المتوسط . لنكران أجواءها باردة ورطبة في الشتاء.بينما فى الصيف تجدها حارة جدا،جافة،و رطبة للغاية.بالنسبة لهطول الأمطار السنوي الحد الأقصى له من 1600 إلى 1800 ملم، وهو أعلى هطول الأمطار في أذربيجان.

المناخ

اقتصاد المدينة

 بسبب الظروف المواتية لمناخ المدينة الشبه استوائي الرطب، وتوافر الأراضي والمياه والموارد الطبيعية بشكل عام ،يعتمد أقتصاد لنكران على الزراعة .مثل زراعة الخضروات،الحبوب، زراعة الشاي، زراعة الأرز.هذا الى جانب تربية المواشي، النباتات الحمضيات وتربية النحل.بالإضافة الى حرفة صيد الأسماك.

توافر البيئة الصالحة للأنشطة الزراعية فى المنطقة كانت من عوامل  تنمية المشاريع الزراعية من تصنيع للمنتجات الزراعية. ولاسيما فى انتاج الشاي. من المعروف ان مدينة لنكران تشتهر بأن بها أول مصنع فريد من نوعه فى انتاج نبات الشاي فى أذربيجان ككل، والذي بني في عام 1937.

اقتصاد المدينة في لنكران الاذربيجانية

Lankaran 9

الديانة

الإسلام هو الدين المتبع للغالبية العظمى من السكان. والغالبية هم من المسلمين الشيعة. كما هو معروف إن جمهورية أذربيجان لديها أعلى نسبة من السكان الشيعة ؛لذا فهى تعد الدولة الثانية في العالم بعد إيران فى هذا الشأن.

تشمل المساجد البارزة في المدينة مسجد بازار Kichik والمسجد بويوك بازار.

المطبخ

تستطيع ان تتذوق فى المدينة آكلات طيبة كثيرة مثل :الكباب ،طبق البلوف الرئيسي الذى يقدم فى اى مدينة آذربيجانية وهو عبارة عن طبق لحم بقرى أو ضاني مقدم مع الأرز،والفواكه المجففة.

طبق plov شهي

طبق plov شهي

وسائل النقل

تتعدد وسائل النقل فى المدينة حيث تضم مطار لنكران الدولي الذي تم افتتاحه فى عام 2008. هذا بخلاف خدمة السكك الحديدية والباصات المتوفرة فى المدينة.يمكنك الإنتقال من باكو العاصمة الى لنكران بإستخدام الباص ،الرحلة تستغرق 6 ساعات.وبالقطار من باكو الى استرا فى غضون 9 ساعات.

واخيراً، يجب ان تعلم عزيزي المسافر أن الاسترخاء في Lankaran يكون في أي وقت من السنة. حيث الهواء النظيف وجمال الطبيعة يتناجيان سوياً جنباً إلى جنب، مع وفرة من المعالم السياحية وحسن الضيافة من قبل السكان المحليين،كل هذا يُعد من أهم عوامل الجذب السياحي للمدينة من جميع أنحاء العالم.

Add Comment