اكتشف كوسار Qusar مدينة النهر المتدفق

مدينة كوسار أو Kusary، هي عاصمة كاوسار رايون،تكتب باللغة الأذربيجانية: كوسار، Lezgian: Кцlар). تقع كاوسار في سفوح جبال القوقاز الكبرى، فوق نهر Qusarchay،على بُعد 35 كم جنوب غرب من محطة السكك الحديدية Khudat ،وعلى بُعد 180 كيلومترا من باكو العاصمة.سُميت كوسار بـ “غيتس الشمالية” نظرا لموقعها الجغرافي في المدينة. تعتبر كاوسار أخر المدن الاستيطانية الكبرى الواقعة في شمال أذربيجان وحدود جمهورية داغستان التابعة للاتحاد الروسي.فى هذه المنطقة يعيش شعب Lezgins وهو شعب مضياف مميز بثقافته الغنية.يبلغ عدد سكانها حوالي 17,400 نسمة.

فى عام 1938،حصلت مدينة كاوسار على مكانتها كمدينة معترف بها على خريطة آذربيجان. المدينة ليست بعيدة عن مدينة Bazarduzu،و جبال Shahdagh والحدود مع روسيا. كما تكتشف وجود نهر الجبل Qusarchay ، الذي يجرى ويتدفق فى المدينة وقد اكتسبت أيضاً اسمها منه. وهناك أيضا بحيرة اصطناعية تسمى Fialka.

نهر Qusarchay

نهر Qusarchay

 

 بحيرة Fialka

بحيرة Fialka

المناخ

تقع كاوسار في منطقة مناخ شبه استوائي والجزء الشمالي منها يقع في منطقة المناخ المعتدل. ولكن بسبب ارتفاعات فوق مستوى سطح البحر ومع الإقتراب من فصل الشتاء من كل عام تجد الجبال دائماً أكثر برودة على سفوحها، أما فصل الصيف فهو معتدل ليس بساخن. درجة حرارة الهواء يمكن أن تتغير أكثر من 15 درجة على مدار اليوم. على سبيل المثال، أحياناً في الصيف يعقب ارتفاع درجات الحرارة هطول الأمطار المتواصلة لعدة أيام بعد الطقس الحار.

qusar 4

التركيبة السكانية

وفقا لـ “تقويم قوقازي” لعام 1916، فقد عاش فى إقليم كاوسار ما يقرب من 1203 شخص منهم الروسيين في المقام الأول.بينما في عام 1926،توزع السكان للعيش فى جبل اليهود بما يعادل 120 شخص، وقد ازداد عددهم إلى 241 شخص عام 1939.

ووفقاً لتعداد السكاني لعام 1959،فقد تم التوصل إلى ما يقرب من  7366 شخصاً على الأقل كانوا قد عاشوا في كاوسار. وفقا لتعداد عام 1979،فقد تآلف سكان المدينة من 12,225 شخص. وفي عام 1989 وصلت إلى 14,230 نسمة،97% منهم من شعب Lezgins.

qusar 3

اقتصاد كاوسار أو كوسار

اقتصاد المدينة يقوم على الزراعة جزئياً،وعلى النشاط السياحي القائم، مع بعض الصناعات المقامة كالمواد الغذائية المعلبة ،الحليب ،صناعة السجاد التى تشتهر به الدولة آذربيجان ككل ،ومصانع صناعة الأسفلت.

السياحة والتسوق

تعتبر مدينة كاوسار موطن لمجمع Shahdag الشتائي، وهو أكبر منتجع للتزلج في أذربيجان.

qusar-shahdag-ski-

الأماكن الثقافية

تمتلك كاوسار عدد لا بأس به من الأماكن الترفيهيه الثقافية التى يمكنك زيارتها والإستمتاع بمشاهدتها على رأسها متحف ناريمان ناريمانوف بارك الذي يقع داخل حديقة واسعة تمتلىء بالمساحات الخضراء.وهو يعد متحف تاريخي محلي،تم بناؤه فى عام 1982 ،يعرض داخله 3000 معرضاً.بينما افتتح معرض الدولة كاوسار للفن في عام 1986. حيث يعرض أعمالاً فنية جذابة لـ101 من الفنانين الأذربيجانيين.و في عام 1998، افتتح مسرح Lezgins للدراما. بالإضافة إلى منزل الشاعر الروسي ميخائيل ليرمونتوف الذي تحول الى متحف يجذب الزوار في 1825-1826.

منزل الشاعر الروسي ميخائيل ليرمونتوف

منزل الشاعر الروسي ميخائيل ليرمونتوف

 

متحف ناريمان ناريمانوف بارك في كوسار

متحف ناريمان ناريمانوف بارك

الحياة الثقافية في كوسار غنية جدا. هناك الكثير من المجموعات الموسيقية في المدينة وبينها هو فرقة الفنون الشعبية “ليزغينكا” Lezgins.

حدائق ومتنزهات فى كوسار

كوسار لديها الكثير من المتنزهات والحدائق ومعظمهم تم إعادة صيانتهم مرة أخرى.وتعد ناريمان ناريمانوف بارك من أكثر الحدائق ذات مناظر طبيعية خلابة في المدينة.

وفى النهاية ،يمكنك الحصول على أي معلومات تتعلق بالطرق السياحية في مركز المعلومات السياحية الواقعة في “Dostlug parki” أو( “حديقة الصداقة”)أسأل عنه وانت هناك.

qusar 5

 

Add Comment