رحلة سياحية 36 ساعة فى اذربيجان

العديد من السُياح والضيوف يفضلون السفر إلى آذربيجان لأول مرة عبر شركات السياحة المختلفة لتحدد لهم أهم المناطق التى سيسلكونها خلال رحلتهم بحثاً عن الراحة والإستجمام دون معاناة،لكن فى هذا التقرير نقدم لكم تجرية سائح قرر ان يزور آذربيجان منفرداً بعيداً عن الإنطلاق فى مجموعات ليعيش تجربة مميزة وخاصة به .

يقول صديقنا السائح :”لم أكن أتوقع ان السفر بالقطار الى آذربيجان سيكون لطيف للغاية ،حيث اشتركت مع عائلة آذرية فى حجرة مكونة من 4 آسرة ،مكيفة الهواء بشكل جيد جداً،ناهيك عن استمتاعك بأكواب الشاى والحلوى اللذيذة التى تقدم معه وسماحة أخلاق الموظفين الذين يخدمونك على متن القطار.

رحلة سياحية 36 فى اذربيجان

تحديد تكلفة الرحلة

الملاحظة الأولى :600$ تكلفة الرحلة قبل بدايتها

يؤكد سائحنا قائلاً:”ان تكلفة تأشيرتي لأذربيجان كانت $ 260، تكلفة الفندق الذى نزلت به في باكوالعاصمة  $ 153،وهذا المبلغ ليس بالكثير بالنسبة لفندق يقع فى مدينة مثل باكو الغنية بالنفط. ثم كان هناك قطار إلى باكو، والذي كلفني 34$، كما ان كلفتني رحلة العودة إلى مدينة تبليسي فى جورجيا 153$. وهكذا كنت قد أنفقت حوالى مبلغ 600 $ في رحلتي إلى أذربيجان حتى قبل دخولي البلاد لكى اقيم فيها فقط 36 ساعة من رحلة سياحية 36 فى اذربيجان.

رحلة سياحية 36 فى اذربيجان

رحلة سياحية 36 ساعة فى اذربيجان

الملاحظة الثانية :السفر براً و عواقبه

لم تكن هذه خطتي الأصلية، بطبيعة الحال.لكن هذه التكلفة كانت نظراً لأنى اخترت ان اسافر براً عبر مدن جورجيا وبالتحديد من مدينة Sighnaghi إلى المدن الآذربيجانية Qax وSeki التى تقع فوق سفوح جبال القوقاز.و لصعوبات البنية التحتية واللغوية التى واجهتني،وحقيقة أن الفنادق في مدن كاكس و شيكي تكاد تكون باهظة الثمن كما هو الحال في المدينة باكو ؛لذا قررت العودة إلى تبليسي (الأمرالذي كلفني ولله الحمد فقط 3 $!) ومن ثما أخذت القطار،وقررت تقصير فترة رحلتي المقررة الى اذربيجان من 4 أيام الى 36 ساعة .

رحلة سياحية 36 ساعة فى اذربيجان  تقرير رحلة سياحية في اذربيجان

الملاحظة الثالثة : معالم باكو التاريخية الفاتنة ..وبحر قزوين

ولكني ندمت على قراري بتقصير مدة إقامتي فى آذربيجان وذلك لحظة نزولي من القطار.عندها شاهدت مدينة باكو الساحرة، التى تبهر الناظرين وتخطف القلوب برؤية جدرانها ومبانيها الآثرية التى ترجع إلى العصور الوسطى ومنها إلى اكتشافك لناطحات السحاب المغطاة بالمصابيح المضيئة، تشعر وكأنك تسير فى شارع من شوارع باريس الذي يؤدي بك إلى البلدة القديمة الفارسية باكو مع إطلالة خلابة للبحر ألا وهو بحر قزوين الرائع مع تألق المدينة بإمتلائها ببؤر من الذهب الأسود (النفط).

الملاحظة الثالثة : معالم باكو التاريخية الفاتنة ..وبحر قزوين

رحلتي إلى اذربيجان

صورة 11

صورة 7

صورة 9

صورة 6

الملاحظة الرابعة :مطار باكو الجديد والحزن على فراق تلك المدينة

عقب الإنتهاء من زيارتى ،توجهت الى المطار الجديد فى باكو في انتظار رحلتي الى تبليسي، وانا حزين ان الرحلة قد انتهت. فبالرغم من ان أذربيجان مكلفة، ولكن هذه التكلفة لا تعنى شيئاً كونها مدينة الثروة النفطية.وبالتأكيد، بالرغم ما دفعته حوالى 16.67 $ عن كل ساعة قضيتها هناك،غير انى تمنيت لو كان لدي 36 آخرى فى هذه البلد الجميلة !

Baku-11

Baku-13

Baku-16

 Baku-18

الملاحظة الخامسة :كم عدد الأيام التى يجب أن تقضيها في أذربيجان؟

حقا هو يوم كامل فقط هو كل ما تحتاجه لرؤية البلد.والذى اعنيه برؤيته هى مدينة  باكو نفسها.تلك البلدة القديمة التى تضم أهم المعالم الأثرية (برج العذراء وقصر ملحمة Shirvanshahs) وأبراج اللهب –التى تستطيع ملاحظتها من أى مكان؛ لذا فهى حقاً لا تستحق زيارة مخصصة- والحقيقة فإن الأمر الترفيهي في المدينة،هو أخذك لنزهة سيراً على الأقدام وقت غروب الشمس على وسط شوارع باكو .

تستطيع ايضاً وانت خارج نطاق وسط مدينة باكو مشاهدة براكين الطين الموجودة هناك، حقول النفط وألهبة نيران تشتعل طبيعياً من فوق جبل.

إذا لزم الأمر واردت مشاهدة كل ما ذكرته أعلاه، هذا بالإضافة إلى زيارتك لجميع معالم المدينة باكو؛ فسوف يتطلب منك ذلك قضاء يومين على الأقل كاملين، ناهيك عن كم من الوقت قد يستغرق لتجربة زيارة أذربيجان ككل.

Baku-17

Baku-19

Baku-15

انتهاء رحلتي

 أذكرك ، بأنه كان لي خط سير لأذربيجان وكانت مدته أربعة أيام – قبل تقصيرها إلى يوم واحد في كل من مدينة كاكس وشيكي الأذربيجانية واثنان في باكو، ولكني الآن أشعر أن حتى تلك المدة التى حددتها لرحلتى فى آذربيجان قد باتت قصيرة أيضاً للغاية .

Baku-14

Add Comment